Take a fresh look at your lifestyle.

تراجع أسهم بنك أبوظبى الأول رغم تحقيقه أرباحًا قياسية فى 2021

تراجعت أسهم بنك أبوظبى الأول أكثر من ثلاثة بالمئة، بعد أن قال البنك إنه سيدفع توزيعات أرباح أقل هذا العام عن العام الماضي ، مقسمة لأول مرة إلى نقد وأسهم.

حقق بنك أبوظبى الأول (FAB.AD) ، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة ، أرباحًا صافية قياسية في عام 2021 ، مدفوعة بالتعافي الاقتصادي للبلاد من ذروة جائحة كورونا.

وقالت الرئيسة التنفيذية هنا الرستماني إن الأعمال المصرفية الاستثمارية كانت «سنة استثنائية». تم دعم الأرباح من خلال قفزة 59٪ في الدخل من غير الفوائد مقارنة بالعام السابق ، مدفوعة بمكاسب في الاستثمار المصرفي والتجارة.

أعلن بنك أبوظبي الأول عن صافي ربح قدره 12.53 مليار درهم (3.41 مليار دولار) العام الماضي ، بزيادة حوالي 19٪ من 10.55 مليار درهم في 2020. وبحسب بيانات رفينيتيف أيكون ، كان من المتوقع أن يعلن المصرف الإماراتي صافي ربح سنوي قدره 12 مليار درهم.

وأعلن البنك أيضا عن أرباح صافية للربع الأخير بلغت 3.3 مليار درهم ، بارتفاع 3٪ عن العام السابق ، متجاوزا تقديرات المحللين.

قال محلل إن توزيعات الأرباح المقترحة البالغة 0.70 درهم للسهم كانت أقل من 0.74 درهم التي تم دفعها في 2020 ، وهو ما أضر بشكل جزئي بسعر سهم بنك أبوظبي الأول الخميس.

وتراجعت أسهم بنك أبوظبي الأول بنسبة 3.4 بالمئة في تعاملات بعد الظهر ، متجاوزة أداء مؤشر أبوظبي القياسي (.FTFADGI) الذي هبط 1.4 بالمئة. ولا تزال أسهم البنك مرتفعة بنسبة 5.6٪ منذ بداية العام حتى تاريخه وسط تحسن توقعات الأرباح وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال المقرض إن توزيعات الأرباح ستقسم إلى 0.49 درهم للسهم نقدا و 0.21 درهم كأرباح صغيرة. وأضافت أن الأسهم الجديدة ستصدر بسعر 17.97 سهم.

حقق منافس بنك الإمارات دبي الوطني الأصغر (ENBD.DU) زيادة بنسبة 34٪ في أرباحه السنوية يوم الأربعاء.

استحوذ بنك أبوظبي الأول العام الماضي على الوحدة المصرية لبنك عودة ، مما ساعد على نمو عائدات عملياته الدولية بنسبة 26٪ على أساس سنوي.

 

اضف تعليق