Take a fresh look at your lifestyle.

هشام عز العرب يستعرض القيمة العادلة للجنيه مقابل الدولار

يرى هشام عز العرب، عضو مجلس إدارة البنك التجارب الدولي، أن الجنيه المصري مقيم بأقل من قيمته بحوالي 2 جنيه أمام العملة الأمريكية.

وأوضح عز العرب في مداخلية هاتفية مع “لميس الحديدي” على قناة “أون تي في” أن البنك المركزي يحرك سعر الصرف تدريجيا مستهدفا الوصول لسعر صرف أقل من القيمة العادلة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقال “عز العرب”: “إننا لدينا توازن بين الإيرادات والمصروفات الدولارية ما عدا المتأخرات الموجودة في الموانئ والتي من المتوقع أن يتم حلها قريبا، مضيفا أن الإيرادات الدولارية تمثل 25% من الديون الخارجية سنويا، بعدما كانت تمثل 100% من ديون مصر الخارجية منذ عدة سنوات”.

وأشار إلى ضرورة العمل على زيادة الإيرادات الدولارية للدولة من خلال زيادة معدلات التصدير ودعم ازدهار السياحة، موضحا أنه حال النجاح في رفع الايرادات الدولارية للدولة لن تكون هناك أزمة في الدولار.

وأكد أنه من الخطأ أن يكون هناك فروق سعر التضخم بين العملة المحلية وعملات أخرى ويظل سعر الصرف مثبتا، إذ إن فروق العملات تعكس فروق سعر الفائدة، فمع وجود فرق بين العملة المحلية أمام الدولار بنسبة تصل إلى 10% مثلا فلابد من عدم تثبيت سعر الصرف والوصول لسعر صرف مرن.

وأوضح أن سعر الصرف المرن لديه القدرة على امتصاص الصدمات، مضيفا أن العملة المحلية تعد إحدى وسائل السياسة النقدية وليست الهدف بينما الهدف الرئيسي هو استقرار المستوى العام للأسعار.

وأشار عز العرب إلى أن خروج الأموال الساخنة أثر على السيولة الدولارية ما دفع البنك المركزي لتحرير سعر الصرف والوصول لسعر صرف مرن.

وأوضح أن الأزمة الحالية تتمثل في وجود فجوة تمويلية نتيجة خروج الأموال الساخنة من السوق المحلية، إضافة إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أنه كان يجب عدم استخدام تدفقات الأموال الساخنة في تمويل المشروعات والاحتياجات الرئيسية لأنها سريعة الخروج.

اضف تعليق