Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على المخاطر التي يشملها دور صندوق حماية المستثمر

تتنوع المخاطر الاستثمارية في عالم البورصة واسواق المال بمختلف الاسواق، لذلك تتطلب طبيعة دخول مثل هذا الاستثمار ضرورة الدراية الكاملة بجميع انواعها وطرق تفاديها.

ويعزز صندوق حماية المستثمر من جدار الثقة بين المتعاملين وسوق المال في توفير قدر من الحماية من المخاطر غير التجارية، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل.

المخاطر

تعتبر المخاطر بصورة عامة هى احتمالات فشل المستـثمر في تحقيق العائد المتوقع على الاستـثمار، ومنها عدم التأكد من التدفقات النقدية المستقبلية

وتعتبر المخاطرة عنصراً هاماً يجب أخذه بعين الاعتبار عند اتخاذ أي قرار استثماري، بسبب ارتباطها باحتمال وقوع الخسائر، فكلما زاد احتمال وقوع الخسارة كلما كان الاستثمار أكـثر خطورة والعكس بالعكس.

وتنقسم انواع المخاطر ما بين-

مخاطر تجاريه

وهى ما ليس للصندوق علاقة بها حيث أنها ناتجة عن تغيرات فى قيم الاستثمار او ضياع فرص إستثمارية معينة او من الممكن بعض الأحداث السياسية التى لا دخل لنا بها.

مخاطر غير تجارية

وهى ما يقوم الصندوق بتعويضها، وتعتبر تلك المخاطر غير التجارية التي يمكن أن تنشأ نتيجة تعاملاتك مع شركات الوساطة المالية او شركات الخدمات الماليه الاخرى اعضاء الصندوق والتي قد يترتب عليها ضياع أوراقك المالية وأموالك النقدية سواء المودعة في الحفظ المركزي أو المتاحة بحسابك لدى السمسار أو لدى أمين الحفظ حيث يقوم الصندوق بتعويضك جزئياً أو كلياً بحسب الاحوال عن ما أصابك من أضرار

بالاضافة الى إلتزام الصندوق بتعويض عملاء أعضاءه الذين يصيبهم أضرار مالية نتيجة تعرض إستثماراتهم لمخاطر غير التجاريه حيث يلتزم الصندوق بتعويض عملاء الأعضاء في حالة إخفاق أي منهم عن الوفاء بالتزاماته تجاه عملاءه سواء كانت في شكل أسهم أو سندات أو وثائق صناديق الإستثمار شريطة أن تكون مقيدة في جداول البورصة وبصرف النظر عن الجهه المصدره لهذه الأوراق سواء كانت شركة مساهمة أو صندوق استثمار أو حتى وزارة المالية بالنسبة لإصدارات السندات المقيدة والمتداوله بالبورصة عن طريق اعضاء الصندوق أو أيه إصدارات لأيه اوراق ماليه يتم قيدها وتداولها بالبورصه لأيه جهه إعتباريه مصريه أم غير مصريه.

لذلك تم إلزام هذه  الشركات بسداد مساهمات دورية ترتبط بحجم أنشطتها في سوق المال و الخاضعة للحماية وحتى تحصل على كامل مستحقاتك في مجال التعويض الجزئي أو الكلى في حالة الإصابة بمكروه أو ضرر في استثماراتك الورقية اوالنقدية

 

اضف تعليق