Take a fresh look at your lifestyle.

طرق اختيار شركة التأجير التمويلى ومعاييرها

ترتبط عملية اختيار شركة التأجير التمويلى بعدد من المعايير الممثلة في الاتصال بعدد كاف من شركات التأجير التمويلى لتقديم عروض بشأن الأصل المطلوب استئجاره، ودراسة ومقارنة هذه العروض لاختيار أفضلها

ويجب مراعاة عدد من الامور الممثلة في الثمن النقدى للأصل ، القيمة الإيجارية الإجمالية ومعدل العائد المستخدم لحسابها، المصروفات والنفقات الإضافية التى يجب على المستأجر أن يتحملها

إجراءات إبرام عقد التأجير التمويلى

 أولاً : مرحلة الاستعلام

عند استلام شركة التأجير طلب تأجير من أحد العملاء فإن الشركة تطلب من العميل موافاتها ببعض المعلومات اللازمة لتقييم الجدارة الائتمانية للعميل وتحديد ما إذا كانت الشركة على استعداد لتقديم خدماتها للعميل .

وتشمل هذه المعلومات ما يلى :

المعلومات الأساسية عن الأصول المطلوب استئجارها، المعدات المطلوبة والهدف منها ( إحلال وتجديد ، أم إضافة للطاقة الإنتاجية ) ، التكلفة التقديرية ، المواصفات الفنية للمعدات ، جهات التوريد المقترحة من جانب العميل.

البيانات المالية للعميل، وتتضمن القوائم المالية للعميل المستأج لفترة تتراوح من ثلاث الى خمس سنوات ، وخطة التشغيل للشركة ، والتدفقات المالية المتوقعة للشركة بعد الحصول على المعدات المطلوب استئجارها .

المعلومات المؤسسية، وتشمل عقد التأسيس والنظام الاساسى للشركة ، طبيعة عمل الشركة وأنشطتها ومجالات التوسع فيها ، الشركاء وأعضاء مجلس الإدارة

معلومات أخرى، العملاء الرئيسيين للشركة ، الموردين الرئيسيين ، مصادر المواد الخام ومدى توافر المصادر البديلة ، علاقات الشركة مع البنوك ، ومدى انتظام الشركة فى الوفاء بالتزاماتها المالية ، أسماء مراقبى الحسابات

ثانياً : مرحلة تقييم الائتمان

تقوم شركة التأجير بالتقييم الائتمانى للعميل بمراجعة المعلومات والبيانات المالية وغير المالية التى تم الحصول عليها من العميل أو من أية مصادر آخرى ، وذلك بغرض تحديد درجة خطر الائتمان وبالتالى اتخاذ القرار المناسب . وتشمل مرحلة تقييم الائتمان التحقق من ملائمة وسيلة التأجير التمويلى لظروف ومتطلبات المستأجر ، وطبيعة نشاط المنشأة وإمكانية نموها ، والتأكد من إلتزام مورد المعدات المؤجرة وإمكانياته فى تقديم خدمات ما بعد البيع .

ثالثاً : مرحلة تقديم العروض

تقوم شركة التأجير التمويلى بعد استكمال جمع كافة المعلومات وتحليلها وتقييمها بتقديم عرضها للمستأجر ، حيث يحدد هذا العرض الشروط الاساسية لعقد التأجير متضمناً القيمة الإيجارية الدوريــة ( ثابتة أو متغيرة ) ، وحق المستأجر فى شراء الأصل المؤجر فى نهاية مدة العقد ، والرسوم والمصاريف التى يتحملها المستأجر ، والضمانات الإضافية المطلوبة .

رابعاً : مرحلة التفاوض

بعد قيام العميل المستأجر بدراسة العرض المقدم من الشركة ومقارنته بغيره من العروض التى يتلقاها من شركات آخرى ، يدخل العميل المستأجر وشركة التأجير فى مفاوضات بشأن شروط التأجير وشروط توريد الأصل المؤجر للوصول الى اتفاق حول هذه الشروط .

 خامساً : مرحلة الموافقة على التأجير بواسطة الشركة

يتم إتخاذ الموافقة بعد مراجعة المعلومات عن نشاط المستأجر وربحية عملياته ، والتأكد من توافر مقومات الائتمان لدى المستأجر ، وقدرته على سداد القيمة الإيجارية بانتظام ، مع مراعاة تناسب قيمة العقد مع حدود السقوف الائتمانية الدنيا والعليا التى تحددها شركة التأجير لكل عميل من عملاءها .

 سادساً : مرحلة توقيع العقد

فى هذه المرحلة يتم توقيع عقد التأجير وترتيب إجراءات استلام الأصل المؤجر من المورد .

 

اضف تعليق