Take a fresh look at your lifestyle.

مؤشرات بورصة مصر وأهدافها

تتكون بورصة مصر من مجموعة من المؤشرات المالية التي تهدف إلى تنظيم وتسهيل عمليات التداول على المستثمرين والمؤسسات المختلفة بالإضافة إلى التعبير عن أداء السوق بصورة عامة.

ويتكون كل مؤشر من المؤشرات بالبورصة من مجموعة من الاسهم إجمالي تعاملات اسهمه تعبر عن حركة المؤشر كل جلسة من جلسات السوق ، ويمتلك كل سهم من الاسهم نسبة من حجم المؤشر وفقا لحجم كل شركة.

تعريف مبسط للمؤشر

المؤشر وسيلة يقاس بها حركة أسعار الاسهم او السندات او الصناديق عن لحظة معينة او فترة محددة، فهي تمنح رؤية للمستثمرين بأداء السوق بوجه عام وحركته.

ويتيح كل مؤشر من المؤشرات المكونة للبورصة في دعم خيارات المستثمرين وقراراته الاستثمارية، بمعنى ان كل مؤشر يعتبر عن اسهم معينة تناسب شريحة من المستثمرين ولا تناسب شريحة اخرى وفقا لطبيعة كل مستثمر وتطلعاته ورؤيته لطبيعة الاستثمار خلال تلك المرحلة بالسوق، ومن هنا تأتي اهمية المؤشرات للقدرة على سرعة اختيار الاسهم المراد الاستثمار بها بصورة سريعة وتوفيرًا للوقت والجهد.

فوائد المؤشرات

فوائد المؤشر عديدة جدًا سواء للمستثمرين او المؤسسات المختلفة الهادفة إلى بدء الاستثمار بالسوق وهي على النحو التالي-

  • ملخص لوضع السوق- فهو يمثل طريقة سهلة لتقييم اداء القطاعات والسوق بصورة عامة عبر حركة الاسهم المكونة له
  • أداة للتسويق- حيث يسهم المؤشر في تسويق سوق عن سوق وفقا لحركة مؤشرها ومعدلات نموه في فترات من الفترات.

مؤشرات بورصة مصر

وتتكون بورصة مصر من عدة مؤشرات تساهم في دعم الاطار التنظيمي للسوق بصورة عامة ، حيث تتكون من-

المؤشر الرئيسي للسوق –  ويعرف برمز EGX30

مؤشر الاسهم المتوسطة- ويعرف برمز EGX70

مؤشر EGX100

بالاضافة الى عدد اخر من المؤشرات الممثلة في مؤشر القطاعات ، مؤشر EGX50 ، مؤشر النيل ، مؤشر الثلاثيني البديل EGX30 CAPPED ، بالاضافة الى EGX30 TR  ومنهجية مؤسسة ستاندرد آند بورز لمؤشر S&P/EGX ESG.

 

 

اضف تعليق