Take a fresh look at your lifestyle.

صناديق الاستثمار ومزاياه المتعددة للعملاء

تعد صناديق الاستثمار أحد وسائل وطرق الاستثمار الآمنة في السوق المصرية ومختلف الاسواق نظرًا لدورها في دعم مدخرات المستثمرين عبر اختيار افضل السبل الاستثمارية لها في السوق.

تعريف مبسط

ويمكن تعريف صناديق الاستثمار على أنها أوعية استثمارية تقوم بجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بمفرده.

وتعتمد منهجية عمل صناديق الاستثمار على الاختيار الامثل لمجموعة من الاسهم المتداولة بالسوق وفقا لقطاع الصندوق المؤسس وفي ضوء دراسات معدة بصورة علمية من قبل ادارة الصندوق لتحقيق اكبر عوائد استثمارية للمستثمرين من وراء ذلك الاستثمار.

مزايا صناديق الاستثمار للعميل

تتعدد مزايا صناديق الاستثمار للعميل بصورة كبيرة مقارنة بباقي الطرق الاستثمارية الاخري وهي على النحو التالي-

  • وسيلة تدعم المستثمرين الجدد- حيث انها تعد افضل وسيلة لتلك النوعية من المستثمرين غير محترفين في السوق لدعمهم على التعرف على السوق من جهة وضمان استثماراتهم وفقا لطبيعة واستراتيجيات الصناديق العملية والتي تعتمد على اختيار افضل الاوراق المالية المتداولة.
  • دعم العميل بالاستثمار عبره في عدد كبير من الاسهم المدرجة بالسوق في قطاع ما
  • عدم تطلبها لمزيد من الوقت والمتابعة الدقيقة مقارنة بباقي سبل الاستثمار الفردية
  • تحقيق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق التي تؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.
  • تدعم المستثمر بخفض تكاليف بيع وشراء الأسهم.
  • الاستفادة من خبرة ومعرفة مدير الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية

ومن هنا تندرج وسيلة صناديق الاستثمار ضمن الادوات التمويلية الهامة والجاذبة لاي مستثمر جديد على السوق للاستفادة من بين تلك المميزات السابق ذكرها، وكخطوة للتعرف على مفاهيم السوق بصورة أكبر ومبنية على أسس ودراسات دقيقة لتحليل السوق وحركته.

وتتعدد نوع الصناديق الاستثمارية التي تتيح العملاء القدرة على الاختيار من بينها وفقا لدرجة اهتمامه في السوق سواء كانت صناديق تستثمر في الاسهم ، أو السندات ، او صناديق الاستثمار ذات الشريعة  الاسلامية وهي المرتبطة بالبعد عن الاسهم المدرجة في قطاعات معينة مثل المشروبات الكحولية والتبغ في بعض الاسواق وغيرها من الانواع التي يجب الاختيار فيما بينها وفقا لعدد من العناصر الممثلة في-

  • مدى انتشار شركات مقيدة بالسوق في ذلك القطاع- بمعنى عند اختيار صندوق متخصص في العقارات يجب التأكد أولًا ان السوق يندرج به شركات كبيرة ونشطة في مجال الاستثمار العقاري حتي تدعم قدرة الصندوق على مضاعفة حجم استثماراته مستقبلًا.
  • فترة استثمار الصندوق- وهي تعتمد على ضرورة معرفة آلية عمل الصندوق قبل اختياره والفترة الزمنية له.

 

اضف تعليق