Take a fresh look at your lifestyle.

دور شركات السمسرة في عالم البورصة وكيفية اختيارها

تعتبر شريحة شركات السمسرة من العناصر الاساسية والمكملة لنشاط وعالم البورصة المصرية، نظرًا لاهميتها الكبيرة في دعم حلقات الاتصال بين المستثمرين والشركات والصناديق وبين العمليات المنفذة داخل البورصة.

تعريف مبسط

فشركات السمسرة يمكن ان يطلق عليها حلقة اتصال أو تقوم بدور الوسيط بين المستثمر والبورصة، حتي تدعم قدرة العميل على البيع والشرء داخل السوق، فبدونها غير مسموح أن يقوم ببيع أو شراء الأسهم مباشرة بالبورصة

وتعتمد طريقة عمل شركات السمسرة على تنفيذ عمليات البيع والشراء للعميل مقابل عمولة محددة يتم الاتفاق عليها مع بداية تعاقد العميل مع الشركة في البداية

أهمية شركات السمسرة

  • حلقة اتصال بين المستثمر وعمليات البيع والشرء بالسوق
  • تزويد العمل بالمعلومات الخاصة بالاسهم المتداولة
  • تقديم خدمات استشارية للعميل لدعم قراراته الاستثمارية
  • تقديم بحوث مهمة خاصة بحركة السوق المتوقعة للقدرة على الاختيار

ونظرًا لأهمية دور شركات السمسرة، يمنح الشركات الأعضاء في السوق ترخيص من قبل الجهة الرقابية على السوق وهي الهيئة العامة للرقابة المالية لممارسة نشاط الوساطة فى الأوراق المالية بالبورصة.

طريقة اختيار شركات السمسرة

تتعدد شركات السمسرة الحاصلة على تراخيص بممارسة نشاط الوساطة بين العميل والسوق، ومن هنا يجب معرفة كيفية اختيار شركات السمسرة المستهدف التعامل معها والتعاقد معها لدخول السوق، وذلك لان اختيار تلك الشريحة من الشركات بصورة سليمة يدعم خياراتك الاستثمارية فيما بعد.

وذلك لعدد من الاسباب ابرزها ضمان سلامة البحوث المقدمة والتقارير المقرر تقديمها من الشركة للعميل حتي يستطيع الاختيار بصورة سليمة في عمليات البيع والشراء.

وهناك عدد من المعايير التي يجب توافرها أثناء اختيار شركة السمسرة المستهدف التعامل من خلالها وهي-

  • تمتع الشركة بسمعة طيبة- بمعنى ضرورة تمتع الشركة بصورة ذهنية طيبة مع العملاء السابقين والحاليين لها.
  • درجة معرفة المتعاملين بالشركة- وتعتمد على مدى معرفة العملاء الحاليين في البورصة بتلك الشركة لمنح مزيد من الثقة للعملاء الجدد اثناء اختيار الشركة
  • عمولة الشركة- وتعتمد على مدى جاذبية العمولة التي من المقرر ان تحصل عليها الشركة مقابل العمليات المنفذة للعميل بالاضافة الى المزايا والمحفزات المقدمة للعملاء عبر التعامل معها.

 

اضف تعليق