Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة وأسس قياس عوائد أداء صناديق الاستثمار

يرغب كل مستثمر جديد في معرفة طريقة قياس اداء المنتج قبل بدء ضخ استثمارات جديدة به، رغبة منه في معرفة طريقة القياس واستبعاد عنصر التخوف لديه.

وتعتبر صناديق الاستثمار احد المنتجات التي تشهد معدلات اقبال جيدة من قبل المتعاملين للتعرف بصورة اكبر على السوق، الا ان طريقة قياس اداء الصناديق قد تكون غير معلومة على كثير من المتعاملين.

طريقة قياس الاداء

ويعبر معيار صافي قيمة الأصول هو الأساس الذي يشير إلى اداء صناديق الاستثمار بصورة فعالة، لذلك ما هو صافي الاصول وطريقة حسابه.

يتكون صافي قيمة الأصول من إجمالي الأصول مخصوماً منه إجمالي الخصوم للصندوق، بمعنة مبسط واكثر وضوحا: هو القيمة السوقية لجميع الأوراق المالية المملوكة للصندوق والمستثمر بها مضافاً إليها أي مستحقات للصندوق قيد التحصيل وأي مبالغ نقدية أخرى بعد خصم أي التزامات على الصندوق.

ويحسب سعر الوحدة بقسمة صافي قيمة الأصول على عدد الوحدات المصدرة، ويقاس عائد الاستثمار في الصندوق باستخدام المقارنة بين سعر الوحدة للصندوق الاستثماري في بداية ونهاية مدة الاستثمار على النحو التالي:

إذا اشترى مستثمر عدداً من الوحدات في صندوق ما بقيمة 400 جنيه في بداية مدة الاستثمار، وباع هذه الوحدات بقيمة 450 جنيه في نهاية المدة، يكون عائد الاستثمار للفترة الاستثمارية في الصندوق هو

الحالي – السابق على السابق مضروبا في 100، 450 -400 مقسوم على 400 ثم الضرب في 100، لذلك كلما زادتْ قيمة الوحدة للصندوق الاستثماري زاد عائد الاستثمار في هذا الصندوق.

ويتأثر أداءُ الصناديق الاستثمارية مثل غيرها من الأدوات الاستثمارية بعوامل مختلفة تبعاً لتأثر الأوراق المالية المدرجة فيها، مما ينعكس على أداء الصندوق إجمالاً وقيمة وحداته.

ويجتهد المديرون والعاملون في هذه الصناديق لتحقيق أعلى معدلات نمو ممكنة، وأفضل أداء من خلال محاولة التعرف على هذه العوامل، وتوظيف مهنيتهم وقدراتهم في تطويعها لتحسين أداء هذه الصناديق.

 

اضف تعليق