Take a fresh look at your lifestyle.

أخطاء مرتبطة بكشوف حسابات العملاء مع شركات السمسرة

تجنب الاخطاء في اي معاملات مالية يعزز من فرص تحقيق اكبر استفادة ممكنة من عمليات الاستثمار المستهدفة.

وتعتبر معاملات البورصة من اكثر المعاملات التي ينبغي تجنب الاخطاء بها، لتحقيق اكبر عائد استثماري لاسيما على صعيد العمليات المالية وكشوف حسابات العملاء.

  1. يجب تجنبإيداع مبالغ مالية (نقدا أو بشيك) بالشركة دون استلام مستند سليم من الشركة (على مطبوعاتها وموقع من المستلم ومختوم بختمها، حيث يجب الحصول على إيصال من الشركة مؤيداً لأية مبالغ تقوم بإيداعها في نفس التوقيت دون أى تأجيل وإلا فلا تقم بالإيداع، كما يجب التأكد أن الإيصال سليم من الناحية القانونية بأن يكون مؤرخا وعلى مطبوعات الشركة (سواء من دفاتر أو صادرة من الحاسب الآلي) وتحمل رقم مسلسل وأن يتم كتابة المبلغ بالأرقام والحروف وأن يقوم الشخص المستلم للأموال بالتوقيع أمامك بالاسم ثلاثيا على الأقل وعدم الاكتفاء بالفورمة.
  2. يجب تجنب العملاء إيداع في خزينة الشركة مبالغ كبيرة تتجاوز 100 ألف جنيه ، حيث يفضل أن يتم استخدام التحويلات البنكية بصفة عامة ولكن في حالة المبالغ الكبيرة يجب أن يتم ذلك من خلال البنوك
  3. عدم التأكد من رقم حساب الشركة بالبنك الذى يتم الإيداع فيه أو التحويل إليه، حيث يجب الحصول على رقم حساب الشركة بالبنك مكتوبا والاحتفاظ به والتأكد وأنه مطابق تماماً لاسم الشركة بالبنك.
  4. يجب تجنبالتعامل مع شركة السمسرة كأنها بنك تودع فيه وتسحب منه وتترك فيها أموالك لفترات طويلة، حيث يجب الا تقوم بالإيداع إلا إذا كنت تريد الشراء، وعندما تقوم بالبيع عليك سحب الحصيلة بعد فترة التسوية (مالم تكن ستريد الشراء بعدها مباشرة) ويفضل التعامل مع الشركة من خلال التحويلات البنكية بأن تقوم بالتحويل إلى الشركة فى حالة الشراء وبمجرد تسوية عملية البيع يتم تحويل الحصيلة من الشركة إلى حسابك بالبنك وتحتفظ بالأموال السائلة فى حسابك بالبنك وليس فى الشركة.
  5. يجب تجنبسحب أموال من الشركة بشيك مفتوح أو لحامله أو نقداً بالتوقيع على إيصال دون أخذ صورة منه، حيث يجب على صعيد الشيك التاكد من أن الشيك المحرر لك مغلقا (أى مشطوب على كلمة لأمره)، وأنه صادر باسمك المطابق لتحقيق شخصيتك ويجب الاحتفاظ بصورة الشيك قبل صرفه، أما بالنسبة للإيصال يجب التأكد من مطابقة المبلغ الذي تسلمته من الشركة مع المثبت بالإيصال (بالحروف والأرقام) ثم التوقيع عليه بكتابة اسمك ثلاثيا على الأقل (وعدم الاكتفاء بالفورمة)، وأخذ صورة من هذا الإيصال للاحتفاظ بها لديك.
  6. تجنبعدم الحصول على كشوف حساب عن تعاملاتك مع الشركة بشكل دورى أو عدم متابعة كشف الحساب لفترات طويلة اعتماداً على الثقة في الشركة،  حيث يجب متابعة تعاملاتك مع الشركة بالحصول على كشف حساب شهرى أو ربع سنوى (على الأقل) ومراجعته أولا باول.
  7. تجنب المصادقة على كشف الحساب دون أن التأكد من سلامة العمليات المدرجة به (شراء وبيع وإيداع وسحب وتحويلات) أو التوقيع بالمصادقة بناء على وعود شفوية بالتعويض (حالة وجود أخطاء من الشركة) دون اتفاق مكتوب بذلك، حيث يجب عدم التوقيع بالمصادقة على كشف الحساب إلا بعد مراجعته بدقة والتاكد من أن كافة العمليات المدرجة به تمت بعلمك وبالشروط التى تم الاتفاق عليها.
  8. تجنب استلام كشوف حساب من الشركة دون مراجعتها وعدم الاعتراض رسمياً خلال 15 يوماً حالة اكتشاف خطأ بها
  9. تجنب التوقيع على أوراق بيضاء سواء عن قصد أو إهمال أو لا مبالاة، حيث يجبعدم التوقيع بقصد على أية أوراق بيضاء مهما كانت ثقتك بالشركة ومهما كانت الوعود بعدم استغلالها إلا بعلمك، كما يجب الحظر من أن تكون جالسا بالشركة (أو أى مكان) ثم تكتب اسمك بشكل تلقائي على ورقة بيضاء وتتركها.

 

اضف تعليق