Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على مفهوم ومميزات بورصة النيل

بورصة النيل تعتبر أحد المؤشرات والمنتجات التي تتكون منها بورصة مصر، وذلك ضمن مؤشرات تعمل على دعم الاطار التنظيمي للسوق وتسهيل عمليات التداول.

تعريف مبسط

وتعتبر بورصة النيل- أول سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقيد وتداول الشركات المتوسطة والصغيرة، بمعني أن تلك السوق تتضمن شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن تمويلات لتنفيذ خططها الاستثمارية.

مميزات بورصة النيل للشركات

  • توفر بورصة النيل فرص التمويل والنمو للشركات ذات الإمكانيات الواعدة من كافة المجالات ومن كافة دول المنطقة
  • وسيلة لتمويل الشركات العائلية بهدف مساعدتها على ايجاد التمويل اللازم والكافى للتغلب على المعوقات التي يواجهها
  • قواعد قيد أكثر مرونة حيث توفر للشركات الراغبة في القيد شروط ميسرة للقيد مقارنة بالسوق الرئيسى وذلك فيما يتعلق بالحد الأدنى لرأس المال وعدد المساهمين وعدد الأسهم المطروحة للمستثمرين
  • قواعد افصاح أقل: للتيسير على الشركات المتوسطة والصغيرة فقد تم إعفائهم من بعض شروط الإفصاح التى لا تخل بسلامة السوق وأمنه
  • تكلفة أقل للقيد حيث تم تخفيض تكلفة القيد للشركات المتوسطة والصغيرة بحيث لا تزيد عن نصف فى الألف من رأس مال الشركة المقيدة بحد أدني 500 جنيه مصري سنوياً.

مميزاتها للفرد

  • منصة استثمارية للمتعاملين الافراد الراغبين في الاستثمار بشركات صغيرة الحجم
  • فرصة أمام المستثمرين في الاستحواذ على حصص من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تفعيل السوق

وشهدت بورصة النيل بدء التفعيل رسمياً في 3/6/2010 كسوق الشركات المتوسطة والصغيرة للتداول من داخل البورصة المصرية كجدول خاص بنظام خاص للتداول بدلاً من إنشاء بورصة خاصة.

وتتيح بورصة النيل فرصة التعرف على تلك الشريحة من الشركات الواعدة والتي تمتلك خطط طموحة متوقفة على عنصر التمويل فقط، وهو ما يجعلها فرصة استثمارية جاذبة في ظل قدرتها على النمو والاستفادة من معدلات النمو المتاحة امامها.

وتتنوع القطاعات المدرجة ببورصة النيل ما بين سياحة، عقارات، مواد اساسية، اغذية ومشروبات، طاقة، وغيرها من مختلف القطاعات الاستثمارية العديدة التي تمثل فرصة استثمارية حيوية.

 

اضف تعليق