Take a fresh look at your lifestyle.

خطوات تحديد طريقة استثمارك بالبورصة

تناولنا بالحديث ان الاختيار يعتبر الركيزة الاساسية الاولى التي يجب التركيز عليها لضمان نجاح استثماراتك داخل البورصة المصرية، سواء كانت الشركة المستهدف الاستثمار بها او القطاع الراغب في اقتناء احد شركاته.

وبالنظر الي البورصة نجد ان السوق ينقسم الي عدد من المجالات المتنوعة ما يقرب من 17 قطاع استثماري تندرج تحت كل قطاع اسهم شركات متنوعة باختلاف احجامها واوزانها ومشاريعها المختلفة.

فهناك شريحة من الشركات تنتمي الى الجانب المتوسط وهناك الشركات الكبرى ذات الاستثمارات الضخمة وباختلاف اسعار الاسهم المعروضة والتي تحددها كثير من الامور كما ذكرنا منها جانب العرض والطلب.

أولى الخطوات

قبل دخولك السوق لابد من تحديد المتعامل ضمن شرائح مختلفة سنتناولها خلال السطور التالية لاختيار طريقة الاستثمار الانسب وذات العوائد الاستثمارية السريعة، من حيث هل هو-

-مبتديء – وهو المستثمر او الفرد الذي يمتلك إلى سيولة يرغب في استثمارها دون الدراية والمعرفة الكبيرة بالبورصة وخطوات الاستثمار بها وسبل تحقيق ارباح بها.

-متوسط المعرفة بالسوق- وهو الفرد الذي يمتلك سيولة ولديه بعض المعلومات حول السوق والبورصة ومدى اهميتها وخطوات الاستثمار بها.

-محترف- وهو الفرد الذي يتواجد باستثمارات فعلية داخل اسهم مدرجة بالبورصة ويمتلك محفظة متنوعة من الاسهم منذ فترة من الزمن.

تحديد هوية الفرد من بين التصنيفات الثالثة السابق ذكرها يدعم بقوة في طريقة وحسن اختيار الطريقة الانسب لبدء استثمارك بالسوق بنجاح، فعلى سبيل المثال الشخص المبتديء يفضل عدم الاعتماد على النفس اثناء دخول عالم البورصة لعدم امتلاكه المعرفة الكاملة بطرق الاستثمار وانسب الخيارات المتاحة امامه لبدء الاستثمار الفعلي، لذلك يجب الاتجاه الى احد الخيارات التالية سواء الى مدير استثمار، صندوق استثمار، دورات تعليمية وغيرها من الطرق سوف نتحدث عنها بالتفصيل.

فيما يلزم المستثمر المتوسط إلى الاعتماد على مثل هذه الطرق ايضا على الرغم من معلوماته بسبب عدم ممارسته لعمليات التداول على ارض الواقع لفترة زمنية اقل من الشخص المبتديء، بينما يمكن لطبيعة الشخص المحترف في الاعتماد على النفس في عمليات الاستثمار، خاصة وانه غالبا ما قد يكون تعرض لمواقف سابقة ساهمت في تكوين ملامح شخصيته الاستثمارية ومنحته القدرة على الاختيار بين القطاعات والشركات المعروضة في السوق بصورة وخطوات ناجحة.

فتحديد ماهية الفرد بصورة واقعية قبل بدء دخول السوق امر ضروري تتطلبه تلك المرحلة لدعم قدرة الفرد على تحقيق مزيد من النجاحات على الصعيد الاستثماري في البورصة مقارنة باي وسيلة استثمارية اخرى.

 

 

اضف تعليق