Take a fresh look at your lifestyle.

ماذا يتداول في البورصة

السهم والسند.. مصطلحات قد ترددت امامنا دون معرفة ما هي وما الفرق بين كل مصطلح عن الاخر بالاضافة الى طبيعة المكان الذي يتم تداولهم والتعامل بهم فيه.

هذه المصطلحات موجودة داخل البورصة وهو بصورة ادق السلع التي نتعامل عليها بيع وشراء داخل سوق البورصة

فالبورصة مثل جميع الاسواق يوجد بها عرض وطلب على سلع معينة مثل الاجهزة والخضروات والفواكه، ولكن مع البورصة يتواجد العرض والطلب ايضا على ما يعرف بالاسهم والسندات والتي يتم اصدارها عبر الشركات التى نرغب في الاستثمار بها.

السهم

كل شركة من الشركات هي عبارة عن مجموعة اسهم نستطيع عبرها تحديد قيمة الشركة في السوق خلال الفترات المختلفة بالاضافة الى دعم خيارات فرص توسع الشركة عبر دخول مستثمرين جدد بحصة او بنسبة في الشركة وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

فكل سهم من الاسهم يمثل حصة في الشركة تسمح لمالكها المطالبة بنسبة من ارباح الشركة مع تحمل الربح والخسارة في جميع الفترات.

ومن هنا يجب التعرف على مزايا السهم والذي يتنوع ما بين اسهم عادية واسهم مميزة بفروق اسعار مختلفة وهي–

1-مشاركة إدارة الشركات في القرارات

2-الاستفادة بصورة اكبر مع نجاح الشركة

3-الحق في الترشح على منصب داخل مجلس ادارة الشركة

4-الحق في الاعتراض والاختيار بين القرارات الجاري مناقشتها في الجمعيات العمومية والاجتماعات

السند

فيما يعتبر السند نوع من الاستثمار يعتبر المفضل للافراد التي لا ترغب المخاطرة بأموالها بصورة أو بأخرى مع ضمان حقوقها لحين معرفة السوق بصورة أكبر والقدرة على الاختيار بين الشركات.

فالسند وسيلة تضمن عدم خسارة الفرد لامواله حتي في حالة تعرض الشركة لخسارة ، لانها تعتبر إتفاق او وثيقة بين الفرد والشركة مع وجود التوقيت المقرر الحصول على نفس قيمة استثماراتي فضلا عن هامش ربح بنسبة يتم الاتفاق عليها في البداية.

وهو ما يؤدي إلى تفضيل الافراد مثل هذا النوع من الاستثمار، ولكن في هذه الحالة يجب معرفة امر متمثل في في حالة نجاح الشركة في تحقيق مكاسب قياسية، فالنسبة المقررة لصاحب السند تبقى كما هي دون تغيير او استفادة من تلك المكاسب القياسية.

 

 

اضف تعليق